السبت، 5 يونيو 2021

لغتنا الجميلة في القافية // استاذ خالد خبازة

 لغتنا الجميلة 

في القافية 

البحث الحادي عشر .. هذا الموضوع يبحث للمرة الأولى


ما يلزم القوافي من الحركات 

كنا ذكرنا أن القافية تقسم الى ثلاثة  أشياء  :

أصول  و حروف  و حركات 

تحدثنا قبلا عن أصولها  .. أي أنواعها .. و هي 

المتكاوس و المتراكب و المتدارك و المتواتر و المترادف

كما تحدثنا عن حروفها وهي ستة حروف

الروي و التأسيس و الردف و ادخيل و الوصل و أخيرا الخروج 

و أخيرا سنتحدث عن حركات هذه الحروف  و هي 

التوجيه و الاشباع و الرس  و الحذو والمجرى و النفاذ  

و كان أحدهم قد جمع كل ذلك في أبيات ..بالاضافة الى ما يقع في القافية من عيوب  هي :

الاقواء و السناد  و الايطاء و الاكفاء  و التضمين  .. و هو عدم اكتمال معنى البيتي الا بالبيت الذي بعده  .. و هو من العيوب القبيحة .

 يقول الشاعر :


القـــوافي .. مخمســات ثـــــلاث  ... حــركات و أحــرف و فســـــــاد  . يقصد بالفساد .العيوب 

فابتداها ..  رس و حذو واشبــــا  ... ع  و مجرى و في النفـــاذ العتـاد 

والحروف الروي والردف والتــأ ... سيس و الوصل و الخروج العماد

والعيوب الايطاء و الاقوا والاكــ ... ــفا و فيها ..  التضمين ثم السنــاد


و يقول الأخر :


حروف القــوافي .. ستة مستبينة  ...  يجمِّعُ أشتاتــًا لهن نظــــــــام  

روي ووصل و الخروج وردفها  ...  و تأسيسها .. ثم الدخيل تمـام

و يلزمها من بعدها .. حــركاتها  ...  كــذلك بيت صاغهـن امـــــام

فمجرى وتوجيه ومجرى ورسها  ...  واشباعها .. ثم النفـاذ دعـــام


و اليوم سنتحدث  عن الحركات بعد أن تكلمنا عن الحروف و الأصول ( الأنواع ) . 

الحركات اللازمة في القوافي هي :

الرس .. الحذو . . التوجيه ..  الاشباع .. المجرى ..و  النفاذ .

وقد أورد أحد الشعراء هذه الحركات و العيوب التي تقع في القافية في أبيات 

 القوافي مخمسات ثــــلاث       حركات و أحـــــرف وفساد

فالرس : 

هو فتحة الحرف قبل حرف التأسيس .. نحو قول امرئ القيس :

دع عنك نهبا صبحَ في حجراته   و لكن حديثا ما حديث الرواحلِ

فتحة الواو هي الرس . و لا يكون الرس الا فتحة .. و هي لازمة .

الحذو : 

و هو حركة الحرف قبل حرف الردف .. و تجوز الضمة مع الكسرة ... و لا تجوزمع غيره . نحو ضمة قول .,. مع كسرة قيل . و فتحة قول .. مع فتحة قيل . و يجوز بَيع .. مع بِيع .

التوجيه : 

و هي حركة الحرف الذي جنب الروي المقيد .. و لا يجوز مع الفتح غيره . نحو قوله: قد جبر اليدنَ الالهُ فجبَرْ

التزم الفتح فيها كلها .. و يجوز الكسر مع الضم في قصيدة واحدة ,, قال الشاعر: 

مضبورةٍ قرواءَ هرجاب فنـــقْ 

ثم قال :

ألف شتى ليس بالراعي الحمِق

و قد أجازوا مع هذا .. قوله  : 

و قاتم الأعماق خاوي المخترق

و ليس هذا كالألف و الواو و الياء في الردف . لأن تلك حروف .. فقبح جمعها في قصيدة واحدة . و هذه حركات ..فكانت أقل من الحروف و أضعف 

المجرى : 

و هي حركة حرف الروي .. فتحته .. و ضمته .. و كسرته .و ليس في الروي المقيد مجرى . و المقيد .. على ضربين :

آ - مقيد تم به وزنه . نحو قوله : 

و قاتم الأعماق خاوي المخترَقْ 

فأن زدت فيه حركة كانت فضلا على البيت .

ب – مقيد مدَّ عما هو أقصر منه .. نحو فعول في ثاني المتقارب .

النفاذ :

و هو حركة هاء الوصل التي تكون للاضمار . .. و لم يتحرك من حروف الوصل غيرها . 

نحو فتحة ها  ...  أجمالها 

و كسر هاء : تجرد المجنون عن كسائه

و ضمة هاء :و بلد عامية أعماؤه

و هذا جميع ما ذكره الفراهيدي من اللوازم في القوافي من الحروف و الحركات . و هناك عير ذلك لم يذكره الفراهيدي . و هو أن العرب أنشدت الشعر الذي في آخره الهاء السكنى التي للمضمر المذكر . و البيت الذي لا يحتاج الى حركتها .. فقد حركوها بالضم .ز و زادوا بعدها .. واوا .. نحو قوله : أخطل .. و الدهر كثير خطلهو 

و نحو : و لما رأيت الدهر جما خبلهو

و في الكسر يزيدون الياء ...

الاشباع : 

و هو حركة الحرف الذي بين التأسيس و الروي المطلق . نحو قوله :

يزيدُ يغض الطرف دوني كأنما   زوى بين عينيه علي المحاجِمُ

حركة هذه الجيم .. هي الاشباع ، قد لزمتها العرب في الكثير من أشعارهم ، و لايحسن أن يجتمع كسر مع فتح .. و لا مع كسر ضم .. لأن ذلك لم يقل الا قليلا . و كان الخليل يجيز ذلك .. و لا يجيز التوجيه اذا احتلف الفتح أوالكسر أو الضم  و لا بد من القول ان كل الحركات والحروف قد تجتمع في القافية .. الا التأسيس و الردف فلا يجتمعان . و لا الرس و الحذو ..

*****                                             

خالد ع . خبازة

اللاذقية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق