لغتنا الجميلة
في القافية
البحث الحادي عشر .. هذا الموضوع يبحث للمرة الأولى
ما يلزم القوافي من الحركات
كنا ذكرنا أن القافية تقسم الى ثلاثة أشياء :
أصول و حروف و حركات
تحدثنا قبلا عن أصولها .. أي أنواعها .. و هي
المتكاوس و المتراكب و المتدارك و المتواتر و المترادف
كما تحدثنا عن حروفها وهي ستة حروف
الروي و التأسيس و الردف و ادخيل و الوصل و أخيرا الخروج
و أخيرا سنتحدث عن حركات هذه الحروف و هي
التوجيه و الاشباع و الرس و الحذو والمجرى و النفاذ
و كان أحدهم قد جمع كل ذلك في أبيات ..بالاضافة الى ما يقع في القافية من عيوب هي :
الاقواء و السناد و الايطاء و الاكفاء و التضمين .. و هو عدم اكتمال معنى البيتي الا بالبيت الذي بعده .. و هو من العيوب القبيحة .
يقول الشاعر :
القـــوافي .. مخمســات ثـــــلاث ... حــركات و أحــرف و فســـــــاد . يقصد بالفساد .العيوب
فابتداها .. رس و حذو واشبــــا ... ع و مجرى و في النفـــاذ العتـاد
والحروف الروي والردف والتــأ ... سيس و الوصل و الخروج العماد
والعيوب الايطاء و الاقوا والاكــ ... ــفا و فيها .. التضمين ثم السنــاد
و يقول الأخر :
حروف القــوافي .. ستة مستبينة ... يجمِّعُ أشتاتــًا لهن نظــــــــام
روي ووصل و الخروج وردفها ... و تأسيسها .. ثم الدخيل تمـام
و يلزمها من بعدها .. حــركاتها ... كــذلك بيت صاغهـن امـــــام
فمجرى وتوجيه ومجرى ورسها ... واشباعها .. ثم النفـاذ دعـــام
و اليوم سنتحدث عن الحركات بعد أن تكلمنا عن الحروف و الأصول ( الأنواع ) .
الحركات اللازمة في القوافي هي :
الرس .. الحذو . . التوجيه .. الاشباع .. المجرى ..و النفاذ .
وقد أورد أحد الشعراء هذه الحركات و العيوب التي تقع في القافية في أبيات
القوافي مخمسات ثــــلاث حركات و أحـــــرف وفساد
فالرس :
هو فتحة الحرف قبل حرف التأسيس .. نحو قول امرئ القيس :
دع عنك نهبا صبحَ في حجراته و لكن حديثا ما حديث الرواحلِ
فتحة الواو هي الرس . و لا يكون الرس الا فتحة .. و هي لازمة .
الحذو :
و هو حركة الحرف قبل حرف الردف .. و تجوز الضمة مع الكسرة ... و لا تجوزمع غيره . نحو ضمة قول .,. مع كسرة قيل . و فتحة قول .. مع فتحة قيل . و يجوز بَيع .. مع بِيع .
التوجيه :
و هي حركة الحرف الذي جنب الروي المقيد .. و لا يجوز مع الفتح غيره . نحو قوله: قد جبر اليدنَ الالهُ فجبَرْ
التزم الفتح فيها كلها .. و يجوز الكسر مع الضم في قصيدة واحدة ,, قال الشاعر:
مضبورةٍ قرواءَ هرجاب فنـــقْ
ثم قال :
ألف شتى ليس بالراعي الحمِق
و قد أجازوا مع هذا .. قوله :
و قاتم الأعماق خاوي المخترق
و ليس هذا كالألف و الواو و الياء في الردف . لأن تلك حروف .. فقبح جمعها في قصيدة واحدة . و هذه حركات ..فكانت أقل من الحروف و أضعف
المجرى :
و هي حركة حرف الروي .. فتحته .. و ضمته .. و كسرته .و ليس في الروي المقيد مجرى . و المقيد .. على ضربين :
آ - مقيد تم به وزنه . نحو قوله :
و قاتم الأعماق خاوي المخترَقْ
فأن زدت فيه حركة كانت فضلا على البيت .
ب – مقيد مدَّ عما هو أقصر منه .. نحو فعول في ثاني المتقارب .
النفاذ :
و هو حركة هاء الوصل التي تكون للاضمار . .. و لم يتحرك من حروف الوصل غيرها .
نحو فتحة ها ... أجمالها
و كسر هاء : تجرد المجنون عن كسائه
و ضمة هاء :و بلد عامية أعماؤه
و هذا جميع ما ذكره الفراهيدي من اللوازم في القوافي من الحروف و الحركات . و هناك عير ذلك لم يذكره الفراهيدي . و هو أن العرب أنشدت الشعر الذي في آخره الهاء السكنى التي للمضمر المذكر . و البيت الذي لا يحتاج الى حركتها .. فقد حركوها بالضم .ز و زادوا بعدها .. واوا .. نحو قوله : أخطل .. و الدهر كثير خطلهو
و نحو : و لما رأيت الدهر جما خبلهو
و في الكسر يزيدون الياء ...
الاشباع :
و هو حركة الحرف الذي بين التأسيس و الروي المطلق . نحو قوله :
يزيدُ يغض الطرف دوني كأنما زوى بين عينيه علي المحاجِمُ
حركة هذه الجيم .. هي الاشباع ، قد لزمتها العرب في الكثير من أشعارهم ، و لايحسن أن يجتمع كسر مع فتح .. و لا مع كسر ضم .. لأن ذلك لم يقل الا قليلا . و كان الخليل يجيز ذلك .. و لا يجيز التوجيه اذا احتلف الفتح أوالكسر أو الضم و لا بد من القول ان كل الحركات والحروف قد تجتمع في القافية .. الا التأسيس و الردف فلا يجتمعان . و لا الرس و الحذو ..
*****
خالد ع . خبازة
اللاذقية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق