رَمَضَانُ في التُّراثِ الْعِراقي
. للشاعر الدكتور ابراهيم الفايز
. للشاعر الدكتور ابراهيم الفايز
رَمَضَانُ هَلَّ كَسائِرِ الْأَعْوامِ
لٰكِنَّهُ تاَجٌ على الْأَيَّامِ
لٰكِنَّهُ تاَجٌ على الْأَيَّامِ
شَهْرُ الصِّيامِ وَأَيُّ شَهْرٍ مِثْلُهُ
في كُلِّ يَوْمٍ أَرْتَضيهِ بِعَامِ
في كُلِّ يَوْمٍ أَرْتَضيهِ بِعَامِ
تَتَضَاعَفُ الْحَسَناتُ في أَيَّامِهِ
فَكَأَنَّها رِيحٌ بِغَيْرِ زِمَامِ
فَكَأَنَّها رِيحٌ بِغَيْرِ زِمَامِ
وَبِهِ تَرَىٰ الْأَحْيَاءَ مُشْرِقَةً كَمَا
زانَ الْبَيَاضُ مَلابِسَ الْإِحْرَامِ
زانَ الْبَيَاضُ مَلابِسَ الْإِحْرَامِ
وَتَرَىٰ بِهِ الْحَلْوَىٰ تُدارُ كَأَنَّها
في يَوْمِ عُرْسِ أَمِيرَةِ الْأَحْلامِ
في يَوْمِ عُرْسِ أَمِيرَةِ الْأَحْلامِ
وَتَرَىٰ مَسَاجِدَهُ تَضِيقُ بِناسِهِ
حَتَّىٰ السُّحُورِِ بِسُجَّدٍ وَقِيامِ
حَتَّىٰ السُّحُورِِ بِسُجَّدٍ وَقِيامِ
وَتَرَىٰ مَجَالِسَهُ تَعُجُّ بِلُعْبَةٍ
هِيَ مِحْبَسٌ يَخْفُونَهُ بِنِظَامِ
هِيَ مِحْبَسٌ يَخْفُونَهُ بِنِظَامِ
في كَفِّ لاعِبِهِمْ لِيَأْتِيَ كَاشِفّ
لِيَحِدَّهُ بِفِراسَةٍ وَحِدَامِ
لِيَحِدَّهُ بِفِراسَةٍ وَحِدَامِ
وَمُحَدِّقَاً شَزْراً وَفاحِصَ أَوْجُهاً
يُلْقِي بِهَا رُعْباً بِغَيْرِ حُسَامِ
يُلْقِي بِهَا رُعْباً بِغَيْرِ حُسَامِ
مُتَفَرِّسَاً في قَلْبِ حَامِلِ مِحْبَسٍ
فَيَرَاهُ مُضْطَرِباً بِغَيْرِ ضِرامِ
فَيَرَاهُ مُضْطَرِباً بِغَيْرِ ضِرامِ
فَيَشُدُّهُ بِضَرَاوَةٍ مِنْ كَفِّهِ
لِيُعِيدَهُ لِفَرِيقِهِ كَهُمِامِ
لِيُعِيدَهُ لِفَرِيقِهِ كَهُمِامِ
فَيَضُجُّ بالتَّصْفِيقِ كُلُّ مُشَجِّعٍ
حَضَرَ النِّزَالَ بِلُعْبَةِ الصِّيَّامِ
حَضَرَ النِّزَالَ بِلُعْبَةِ الصِّيَّامِ
وَيَكُونُ قَدْ رَبِحَ الرِّهَانَ كَأَنَّهُ
بَطَلٌ يَخُوضُ مَعارِكَ الْإِسْلامِ
بَطَلٌ يَخُوضُ مَعارِكَ الْإِسْلامِ
تَكْفِيكَ لَيْلَةُ قَدْرِهِ وَقِيَامُهَا
عَنْ أَلْفِ شَهْرِ عِبَادَةٍ وَصِيامِ
عَنْ أَلْفِ شَهْرِ عِبَادَةٍ وَصِيامِ
هِيَ لَيْلَةٌ فيها المَلائِكُ نُزِّلَتْ
وَالرُّوحُ مِنْ عَلْيائِهَا بِسَلامِ
وَالرُّوحُ مِنْ عَلْيائِهَا بِسَلامِ
فَتَعَانَقَتْ رُسُلُ السَّلامِ بِأَرْضِهَا
وَتَنَاغَمَتْ أَصْواتُها بِوِئامِ
وَتَنَاغَمَتْ أَصْواتُها بِوِئامِ
وَكَأَنَّ قُرْصَ الشَّمْسِ طَسْتٌ ما بِهِ
ذَاكَ الشُّعَاعُ كَسَائِرِ الأَيَّامِ
ذَاكَ الشُّعَاعُ كَسَائِرِ الأَيَّامِ
حُبِسَتْ شَيَاطِينُ السَّمَا بِشِباكِهَا
وَهُنا شَيَاطِينُ الْوَرَىٰ بِلِجامِ
وَهُنا شَيَاطِينُ الْوَرَىٰ بِلِجامِ
وَتَوَقَّفَتْ شُهُبٌ فلا ةنَجْمٌ هَوَىٰ
أَبَداً وَلا بِتَزاحُمِ الأَجْرَامِ
أَبَداً وَلا بِتَزاحُمِ الأَجْرَامِ
فَقِيامُهٌا وَصْلٌ وَحُسْنُ خُشُوعِهَا
قُرْبٌ وَمِسْكُ خِتامِها كَوِسَامِ
قُرْبٌ وَمِسْكُ خِتامِها كَوِسَامِ
هٰذِي عَلامَتُها وَتِلْكَ حُدُودُها
فَاظْفِرْ بِلَيْلَةِ قَدْرِهَا بِقِيَامِ
..................................................
معاني الكلمات
——————
تَعُجُّ / تمتلئُ بالناس .
لُعْبَة المُحَيبِسْ / لعبة تراثية شعبية تجمع العراقيين في شهر رمضان ، تعتمد على الفراسة .
وكلمة ( مِحَيْبِس) تصغير لكلمة مِحْبَس التي تعني الخاتم الذي يتم البحث عنه من خلال اللعبة التي تقام بين فريقين ، يحصل الفريق الفائز على جائزة يتم الاتفاق عليها مسبقاً ، ويشترك فيها الجميع ويدفع ثمنها الفريق الخسران ، وغالباً ما تكون صواني الحلويات من البقلاوة والزلابية البغدادية .
فَاظْفِرْ بِلَيْلَةِ قَدْرِهَا بِقِيَامِ
..................................................
معاني الكلمات
——————
تَعُجُّ / تمتلئُ بالناس .
لُعْبَة المُحَيبِسْ / لعبة تراثية شعبية تجمع العراقيين في شهر رمضان ، تعتمد على الفراسة .
وكلمة ( مِحَيْبِس) تصغير لكلمة مِحْبَس التي تعني الخاتم الذي يتم البحث عنه من خلال اللعبة التي تقام بين فريقين ، يحصل الفريق الفائز على جائزة يتم الاتفاق عليها مسبقاً ، ويشترك فيها الجميع ويدفع ثمنها الفريق الخسران ، وغالباً ما تكون صواني الحلويات من البقلاوة والزلابية البغدادية .
الكاشف / الشخص الذي يمتلك الفراسة والمهارة في معرفة بواطن الأمور من ظواهرها ،
وقد يسمى ( رئيس ) الفريق ويكلف بمعرفة وجود المحبس عند الفريق الثاني .
مُحَدِّقاً/ مشدِّداً النظر .
شَزْراً / النظر بمؤخرة العين .
مُضْطَرِباً / أَحَسَّ بقلقٍ وارتباك ، وكأنّ من يحمل المحبس اثناء اللعبة يحمل ثقلاً قد لا يطيقه .
ضِرام / أضرم النَّارَ : أشعلها.
ألحِدام / الْغَضَب .
الهُمام / الشجاع .
ألوَرَى / الخَلقُ من الناس .
الطَّسْتُ / إناء كبير مستدير من نحاس او نحوه يستعمل للغسيل، ويسمى باللهجة العراقية ( الطَّشْت ).
وقد ورد في الأثر: أنَّ الشمس صبيحة ليلة القَدْرِ ليس لها شعاع مثل الطست حتى ترتفع .
....................................................
وقد يسمى ( رئيس ) الفريق ويكلف بمعرفة وجود المحبس عند الفريق الثاني .
مُحَدِّقاً/ مشدِّداً النظر .
شَزْراً / النظر بمؤخرة العين .
مُضْطَرِباً / أَحَسَّ بقلقٍ وارتباك ، وكأنّ من يحمل المحبس اثناء اللعبة يحمل ثقلاً قد لا يطيقه .
ضِرام / أضرم النَّارَ : أشعلها.
ألحِدام / الْغَضَب .
الهُمام / الشجاع .
ألوَرَى / الخَلقُ من الناس .
الطَّسْتُ / إناء كبير مستدير من نحاس او نحوه يستعمل للغسيل، ويسمى باللهجة العراقية ( الطَّشْت ).
وقد ورد في الأثر: أنَّ الشمس صبيحة ليلة القَدْرِ ليس لها شعاع مثل الطست حتى ترتفع .
....................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق