شهــيدة من دمشــق }
مجـنـونـةٌ بالحُــبّ أنـت و كـُـلّــما
هَبّتْ ليالي الأنــس أيــام الصّــغـرْ
هَبّتْ ليالي الأنــس أيــام الصّــغـرْ
...
أَتــجَـرّع الألــم المـريــر لـفرقــةٍ
جارتْ علينا واختفى همسُ الشجرْ
جارتْ علينا واختفى همسُ الشجرْ
كُــنّـا وكــانــتْ بَـيـنَـنا أيــامـُـنــا
كـلّتْ بنا الأقـدامُ مِـنْ قَـرْعِ الحُـفَرْ
كـلّتْ بنا الأقـدامُ مِـنْ قَـرْعِ الحُـفَرْ
أَ وَ تذكرينَ عَـصاي إذْ أمـسكـتُــها
و حضنتُ كفّـكِ لا أُبالي مِنْ سَــقَـرْ
و حضنتُ كفّـكِ لا أُبالي مِنْ سَــقَـرْ
ومَضَيْتُ نحوَ الشّمسِ استَبقُ الخُطى
وَ أنــاجزُ الأعـــمـار لا أخـشى ضَـــررْ
وَ أنــاجزُ الأعـــمـار لا أخـشى ضَـــررْ
في الغابَــةِ الغَنّــاء تـحتَ ثِمارِهـــا
زُرعتْ عُهودُ العِشقِ تُحيي مَنْ حَضرْ
زُرعتْ عُهودُ العِشقِ تُحيي مَنْ حَضرْ
وَ نــمتْ لَنا الأزهارُ بَينَ جـنانـها
و تفتحتْ بَتلاتُ عِــشق بالـمطرْ
و تفتحتْ بَتلاتُ عِــشق بالـمطرْ
و مضيتِ لَمْ ترعي سنـيناً عشتُـها
ما بـينَ أضـغاثٍ و لِم يـوفِ القدَرْ
ما بـينَ أضـغاثٍ و لِم يـوفِ القدَرْ
في كـلّ سـانـحةٍ إذا دمـعي همىٰ
أجدُ التّـعلّلَ من قذى عينى اعْتذرْ
أجدُ التّـعلّلَ من قذى عينى اعْتذرْ
أَ وَ غَــرّهـا مـني حـنــينٌ هَـــدّنـي
أَوْ غـــرّها بـــدرٌ تــرصّــع بــالــدُّررْ
أَوْ غـــرّها بـــدرٌ تــرصّــع بــالــدُّررْ
إنْ كــانت الأيـّــام تُـرهِـقُ عـاجـزًا
بَعدَ التصبّر فيكِ من يهوى انتصر
بَعدَ التصبّر فيكِ من يهوى انتصر
فـلِـم التـدلّـل ؟ أم تبــاريِح الجَوى
أضْوتْ عُيـوناً قد تعشّقها السّــهرْ
أضْوتْ عُيـوناً قد تعشّقها السّــهرْ
عـودي إلـيَّ و إنْ أبـيتِ مـراجـعاً
فإلـىٰ بـراءةِ طـفلةٍ جَـذْلـى الغُـررْ
فإلـىٰ بـراءةِ طـفلةٍ جَـذْلـى الغُـررْ
و إلــىٰ دمــشق فــإنّــها فـتـّانــةٌ
فالنّـبـضُ بـينَـكُما تَـوَلّـع و انشَطرْ
فالنّـبـضُ بـينَـكُما تَـوَلّـع و انشَطرْ
لا تــسمعي البارودَ أوْ تــتعـثّـري
بالنّاسِفاتِ فــإنـها صـُنـع البـشـرْ
بالنّاسِفاتِ فــإنـها صـُنـع البـشـرْ
و ضَـعـي عـليكِ مــلاءة شـفّـافـَة
تخفي الشظايا وارقبي وجه القمر
تخفي الشظايا وارقبي وجه القمر
و تَسلـّلي بيـن الحـواجـزِ خــفْـيَـةً
لا تـرهـبيـها إنـّما ظَــبـْيٌّ نــَـفـَرْ
لا تـرهـبيـها إنـّما ظَــبـْيٌّ نــَـفـَرْ
يا حـلـوةَ الخـدّيـن و أتـيــني إذا
غُنّـتْ قـدودٌ مـن عـذابات الـوتـَرْ
غُنّـتْ قـدودٌ مـن عـذابات الـوتـَرْ
و اسْتـَـلْهِـمي حَـلَباً و غَـنّي مِثلها
للـعاشِقين فَـبُـلْـبـُـلُ الحُـبِّ انْتَحَـرْ
للـعاشِقين فَـبُـلْـبـُـلُ الحُـبِّ انْتَحَـرْ
و تـَمـّردي فـي كُـلِّ لِـحْـنٍ ثــورةً
فالحـرة المُـثـْـلى تُــبـارِز مَـنْ أسـرْ
فالحـرة المُـثـْـلى تُــبـارِز مَـنْ أسـرْ
أوْ حَـلّقي فـَـوقَ الغُـيـومِ و حَـلّــقي
فالــروحُ تـسـري عـندَ جَـبّــارٍ وَ بـَــرْ
فالــروحُ تـسـري عـندَ جَـبّــارٍ وَ بـَــرْ
رُدّي إلـيَّ الــقــولَ إنّــي مَــيّــتٌ
و لـكِ الحـيـاة البـاقِـياتُ كـما أمـرْ
و لـكِ الحـيـاة البـاقِـياتُ كـما أمـرْ
بـيـدِ الطـّغـاة تَـكسـّرتْ أقــلامُـنـا
فَـضَعي عُـروقَ الياسَمينِ المُختَصَرْ
فَـضَعي عُـروقَ الياسَمينِ المُختَصَرْ
مـجنـونـتي بـالـحُـبِّ كـيفَ تُـودّعـي
يـا ليْـتَـنا مِـتْـنا عـلى عَـهْـدِ الـصّــغـرْ
يـا ليْـتَـنا مِـتْـنا عـلى عَـهْـدِ الـصّــغـرْ
احمد الفقهاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق